سيدتي غذاء الحامل ونصائح غذائية لصحة الحامل Food of pregnant women

| | | 1 تعليق
سيدتي غذاء الحامل ونصائح غذائية لصحة الحامل

غذاء الحامل ، ماذا تأكل الحامل ، وجبات الحامل ، الحامل ، كل ما يخص الحمل والولاده ، المرأة الحامل 
 سكر الحمل اسباب سكر الحمل اعراض سكر الحمل علاج سكر الحمل العوامل المسببة لسكر الحمل تجنب سكر الحمل المرأة الحامل هل الجنس مفيد للحامل الحالات التي يكون الجنس مفيد للحامل اختبارات الحمل ، المرأة الحامل ، نصائح للمرأة الحامل ، نصائح للحامل ،اختبار الحمل ، مراحل تطور الحمل ،كيف اعرف اني حامل ، علامات الحمل اعراض الحمل ،طرق بيتية لمعرفة الحمل الحمل ، كيف اعرف اني حامل ، افرازات الحمل ، كيفية التعامل مع افرازات الحمل اختبار الحمل كيف مل يخص الحمل المرأة الحامل حساب الحمل بالاسابيع طرق منع الحمل المرأة الحامل الحمل والولادة حساب الحمل بالاسابيع ،طريقة حساب الحمل 
سيدتي  غذاء الحامل ونصائح غذائية لصحة الحامل Food of pregnant women


العديد من السيدات تتأخر معرفتهن بالحمل وخاصة خلال الأسابيع الأولى وحتى الشهر الأول! لذا تكون أنماط تغذيتهن كما كانت عليه في السابق.ولكن يجب أن نراعي بعض الأمور التي تتضمن غذاء صحي ومتوازن يضمن صحة جيدة للأم والجنين خلال الأشهر القادمة ومرحلة الرضاعة. 

عندما يبدأ مشوار الحمل، يتوجب على الأم أن تعتني جيداً بتغذيتها كي تؤمن لها ولطفلها كل ما يلزم من عناصر القوة والحياة، خصوصاً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل التي يتم فيها تكوين أعضاء الجنين وبناؤها
والتغذية السليمة للحامل يجب أن تضم كل العناصر، بدءاً بالسكريات، مروراً بالبروتينات والمواد الدسمة، وانتهاء بالمعادن والفيتامينات والألياف، وأي نقص في واحد أو أكثر من هذه المكونات ينعكس سلباً على حياة الجنين داخل بطن أمه وبعد قدومه إلى هذه الدنيا.
يجب أن تكون تغذية الحامل متنوعة ومتوازنة، مع عدم المبالغة في أكل السكريات والنشويات والدهنيات. وفي شكل عام على الحامل أن تحرص كل الحرص على أن تكون الأغذية الآتية ضمن قائمة وجباتها:
1- الحليب ومشتقاته غذاء للحامل ، وهي تشكل مصدراً رائعاً للكلس الذي يعتبر ضرورياً لبناء العظام والأسنان، وأساسياً لوظائف العضلات والأعصاب وتنشيط الأنزيمات وامتصاص الفيتامين ب12. وإلى جانب الكلس تمتاز منتجات الحليب بكونها تحتوي على كميات مهمة من البروتينات والدهنيات والمعادن وعلى عدد لا بأس من الفيتامينات المهمة للحامل والجنين معاً. يجب على الحامل أن تشرب الحليب وتأكل الألبان والأجبان كل يوم وفي وجبة واحدة.
2- الحبوب الكاملة غذاء للحامل، التي تحتوي على كميات ممتازة من فيتامينات المجموعة ب التي تقوم بوظائف كثيرة في الجسم، منها تعزيز صحة الجهاز العصبي، والمساعدة على إنتاج الطاقة، والمحافظة على صحة الجهاز الهضمي. إن تناول رغيف من الخبز الكامل يزود الحامل بكمية ممتازة من فيتامينات "ب".
3- اللحوم والأسماك والبيض غذاء للحامل، وهي مصادر ممتازة للأحماض الأمينية، خصوصاً الأساسية التي لا يستطيع الجسم تركيبها. وينصح في هذا المجال أن تجمع الحامل ما بين البروتينات من مصادر حيوانية ونباتية، ولا يجوز في أي حال من الأحوال الاقتصار على تناول البروتينات من مصادر نباتية لأنها غير كاملة لافتقارها إلى بعض الأحماض الأمينية الأساسية. ومن المهم للغاية استهلاك منتجات البحر من 2 إلى 3 مرات في الأسبوع لغناها بعنصر اليود الضروري لعمل الغدة الدرقية.
4- الخضروات غذاء للحامل، وهي غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف. ومن أهم الخضار التي ينبغي للحامل تناولها اللوبياء، والجزر، والملفوف، وورق العنب، والسبانخ، والبطاطا، والفليفلة. وتؤكل الخضار نيئة أو تحضر كحساء، ويجب عدم اللجوء إلى الغلي الطويل لأنه يفقد الخضار أهم عناصرها. ويمكن للحامل تناول الخضار بشكل سلطة تحتوي على مزيج منوع من الخضروات المختلفة خصوصاً الورقية منها.
5- الحمضيات غذاء للحامل، وهي غنية بالفيتامين سي الذي تحتاجه الحامل في شكل يومي لأن الجسم لا يستطيع صنعه ولا تخزينه. أخيراً على الحامل أن تهتم خصوصاً بتأمين الأطعمة الغنية بالحديد، لأن فقر الدم الغذائي ينتشر بكثرة في بلادنا العربية نتيجة سوء التغذية أو لعدم الوعي الصحي، ويعتبر فقر الدم بنقص الحديد أحد أهم أسباب وفيات الأم الحامل أو وفاة الطفل أثناء الولادة، لأن الحديد مهم جداً للأم والجنين. ويتوافر الحديد بكثرة في العسل الأسود والخرشوف والسبانخ والموز والعنب والرمان والمشمش والخضر ذات الأوراق الداكنة. كما يوجد بكثرة في اللحوم والكبد والطحال ومنتجات البحر.

أقرأ المزيد :

لتحافظي على حملك نصائح للحامل لكي حواء                                                                                                            
تعلمي سيدتي حواء كيف اعرف اني حامل وافرازات الحمل                                                                                          
لاغذيةو الحمل والاطعمة الاساسية لتغذية الحامل                                                                                                     سيدتي حواء سارعي بعمل اختبار الحمل المنزلي                                                                                        


هل أعجبك الموضوع ؟

مواضيع مشابهة :

ضع تعليقا

هناك تعليق واحد:

جميع الحقوق محفوظة ©2013