لكي سيدتي حواء طرق منع الحمل ومدى فعاليتها contraception methods

| | | 0تعليقات




لكي سيدتي حواء طرق منع الحمل ومدى فعاليتها contraception methods



نتحدث اليوم عن طرق منع الحمل سنقسم الموضوع الى 5 مجموعات 

Contraception


  • المجموعة الاولى- تشمل طرق منع الحمل الطبيعية، اي: طريقة العزل (او: الجماع المنسحب – الجماع الذي يتم خلاله سحب العضو الذكري من المهبل (Vagina) قبل حدوث القذف - Coitus interruptus) وطريقة الايام الامنة. في هذه الطريقة (الايام الامنة) يتم احتساب موعد الاباضة / التبويض (Ovulation) المتوقع بواسطة انقاص 14 يوما من متوسط مدة الدورة الشهرية (Menstrual cycle) خلال الدورات الشهرية الثلاث الاخيرة. ويتم الامتناع عن الجماع خلال الايام الثلاثة التي تسبق وتلي موعد الاباضة المتوقع. كما يمكن اعتماد طرق اخرى لتحديد موعد الاباضة، مثل: مراقبة ورصد درجة الحرارة الاساسية (Basal temperature)، او الانتباه الى (وتحديد) التغييرات التي تحصل في مخاط عنق الرحم (Cervical mucus)، الذي يصبح اكثر ميوعة وغزارة خلال ايام التبويض. لكن هذه الطريقة غير ملائمة للنساء اللواتي تكون الدورة الشهرية لديهن غير منتظمة، بل هي تتعارض مع رغبة المراة في اقامة علاقة جنسية في ايام الاباضة بالذات، حين يكون الشبق (Libido) في ذروته. وهذه الاساليب الطبيعية لا تنطوي على اية اعراض جانبية او على اية تكلفة، لكن استعمالها يبقى محدودا بسبب نجاعتها المنخفضة. 




  • المجموعة الثانية- تشمل الوسائل العازلة. الوسيلة الاكثر شيوعا في هذه المجموعة هو العازل الذكري (Condom). ويكتسب استخدام العازل الذكري اهمية خاصة لدى الازواج الذين يقيمون علاقات جنسية عابرة، وذلك نظرا لنجاعته في منع الاصابة بالامراض المنقولة جنسيا (STD - Sexually transmitted diseases). اما الوسيلة العازلة الحديثة، نسبيا، فهي "الواقي الانثوي" الذي تكمن افضليته في ان المراة تستطيع ادخاله بنفسها الى المهبل (Vagina) مما يتيح لها امكانية التحكم به. اما الوسيلة العازلة المعروفة منذ زمن فهي العازل الانثوي (Diaphragm) الذي ياخذ شكل الكاس المسطحة، مصنوع من مادة مرنة، يتم ادخاله الى المهبل سوية مع مادة مبيدة للنطاف (مبيدة للمني - Spermicide) مما يحول دون دخول المني (الحيوانات المنوية - Sperms) الى عنق الرحم. وتتم ملاءمة العازل الانثوي لدى الطبيب. تسبب وسائل المنع العازلة ظهور اثار جانبية قليلة، لكن نجاعتها محدودة.



  • المجموعة الثالثة - تشمل مستحضرات ابادة النطاف. ومبيد النطاف الاكثر انتشارا هو "نونوكسينول 9" (Nonoxynol - 9) الذي يصيب غشاء خلايا الحيوانات المنوية. يتم تسويق مبيدات النطاف على هيئة فرزجات مهبلية (Vaginal Pessaries)، كريمات او رغوة. وينصح اليوم باستعمال مبيدات النطاف فقط بدمجها مع وسائل عازلة، نظرا لنجاعتها المحدودة. ويمكن الحصول على تركيبة مدمجة لوسيلة عازلة سوية مع مبيد للنطاف، تتمثل في "الاسفنج المهبلي" (Vaginal sponge). 



  • المجموعة الرابعة - الاكثر اهمية، اليوم، من بين وسائل المنع، وهي مجموعة الهرمونات. اما الوسيلة الاكثر شهرة في هذه المجموعة فهي "حبة منع الحمل الفموية المركبة" (Combined oral contraceptive pill).



  • المجموعة الخامسة - تشمل اللوالب الرحمية (جهيزة داخل الرحم - Intrauterine device - IUD). وهي وسيلة منع الحمل الاكثر نجاعة وتداولا، وخاصة لدى الامهات في سن 30 عاما وما فوق. ومن المتبع اليوم استعمال اللوالب الفعالة، اي التي تعتمد فعاليتها المانعة للحمل على افراز النحاس او البروجسترون (Progesterone) في جوف الرحم. ويبقى لولب منع الحمل ناجعا لمدة خمس سنوات او اكثر. في الايام الاولى من تركيب اللولب - وهي عملية يتوجب ان يجريها الطبيب - هنالك خطر ضئيل لحدوث تلوث في داخل الرحم، لكنه (اللولب) لا ينطوي على اضرار تذكر على الخصوبة مستقبلا.

  • أقرأ المزيد :

    لتحافظي على حملك نصائح للحامل لكي حواء                                                                                                             
    تعلمي سيدتي حواء كيف اعرف اني حامل وافرازات الحمل                                                                                           
    لاغذيةو الحمل والاطعمة الاساسية لتغذية الحامل                                                                                                      
                                                                                                  
    ضررشرب القهوة على الحامل والجنين                                                                                                                 
                                                                                                                 

    لكي سيدتي حواء سارعي بعمل اختبار الحمل المنزلي                                                                                                      


    هل أعجبك الموضوع ؟

    مواضيع مشابهة :

    ضع تعليقا

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    جميع الحقوق محفوظة ©2013